www.ildeslebanon.org
| Français | English | Arabic   


إيلدس

 

LebanonILDES - LEBANON
Tours Harboyan
Bloc A et Bloc C, rue BC
Jal El Dib - Metn
Tél:+961 (4) 710.535-6
Cell:+961 (3) 680.061
Fax:+961 (4) 710.537

info@ildeslebanon.org

 

لمحة تاريخية

في خضم الحروب التي كانت تعصف بلبنان قام ثلاثة جامعيين، يحرصون على صون النسيج الاجتماعي ونشر التنمية في لبنان، بتأسيس جمعية إيلدس عام 1986. كان الهدف الأساسي للجمعية مساعدة السكان المهجرين بسبب الحروب التي كانت دائرة في مختلف مناطق لبنان. بدأت الجمعية عملها بإطلاق أربعة نشاطات.

انطلق النشاط الأول من مبدأ التصدي للإستجداء الذي تترجم بإنشاء أربعة مراكز للتدريب المهني بإشراف إختصاصيين في المجال، واحد للنجارة وثان للخراطة وثالث للخياطة والتطريز ورابع لتربية الخنازير. ساعد التدريب المهني في هذه المراكز الشباب المهجرين المحرومين من إرتياد المدارس، من الإنطلاق إلى عالم العمل، وعلى سبيل المثال استفاد المتدربون على التطريز من جني الأرباح بين عام 1987 و1990 من جراء بيع أشغالهم في أوروبا وفي فرنسا بشكل أساسي.

لكن إبتداء من عام 1990 تم اغلاق مراكز التدريب المهني باستثناء مركز الخياطة والتطريز، وقد أضيف عليه مركزاً آخر للرسم على القماش والسيراميك، وإبتداء من عام 2000 بوشر بتنظيم حلقات تدريب في المناطق الريفية على مختلف المهن التي يمكن ممارستها فيها، بالإضافة إلى التدريب على أعمال المحاسبة وذلك بهدف زيادة فعالية القروض ومردوديتها التي باشرت الجمعية بمنحها ابتداء من عام 1993.
أما النشاط الثاني فكان الإلتزام بتأمين الأقساط المدرسية لأولاد المهجرين ومساعدة العائلات المهجرة التي كانت تقيم في مراكز مصادرة لإيواء المهجرين من خلال مانحين أوروبيين ولبنانيين. يهدف هذا النشاط إلى محاربة الغياب عن المدارس أو الإنقطاع عن إرتيادها، والفقر. لا يستفيد من هذه المساعدات، التي ما زالت مستمرة، إلا العائلات المعوزة.
أما النشاط الثالث الذي انطلق عام 1987 فيهدف الى وضع دراسات عن المناطق اللبنانية لمعرفة حاجات السكان ومشاكلهم بغية توجيه أفضل لأعمالنا. لا يزال هذا النشاط مستمراً وقد باشر منذ العام 2000 بوضع دراسات جدوى للمشاريع الاقتصادية.
أما النشاط الرابع فتناول الوضع الصحي لكل اللبنانيين خاصة الذين عانوا من الحروب. أنشىء لهذه الغاية عام 1988 مركز صحي في بلدة الحدث في ضواحي بيروت الجنوبية الشرقية التي كانت ملتقى لمهجري الشوف وعاليه وجنوبي لبنان والضاحية الجنوبية الغربية لبيروت. كان هدف هذا النشاط، ولا يزال، تدريب الناس على الوقاية الصحية بالاضافة الى تأمين العناية الطبية.
بموازاة هذه النشاطات الأربعة وسعياً لتحقيق رسالتها، ساهمت إيلدس بالتعاون مع مركز لوبريه-ايرفد بتنظيم محاضرات وندوات وورش عمل عن المشاكل بين الجماعات البشرية. نظمت أول ورشة عمل في قصر الأونيسكو في بيروت عام 2003، وتلاها ورشة ثانية في الهند، في مدينة بانغالور،عام 2005. تهدف ورش العمل هذه إلى تشجيع الحوار بين الجماعات وإلى الحوار بين الحضارات في إطار تنمية شعوب جنوبي الكرة الأرضية.
لكن بعد إجراء المصالحات السياسية التي تمت عام 1991، شهدت البلاد عودة لبعض المهجرين إلى قراهم الأصلية. واكبت إيلدس هذه العودة فأنشأت نشاطاً جديداً يتجاوب مع أهدافها الرامية إلى تعزيز عودة المهجرين، فكان صندوق التسليف الذي يوفر القروض الصغيرة لتأهيل المنازل أو لإطلاق نشاطات إقتصادية تؤمن مداخيل. بالإضافة إلى ذلك أمنت إيلدس بين عام 1997 و2001 هبات لتأهيل المنازل في القرى المهجرة.
أنشىء أيضاً مكتب للإستخدام عام 1993 لمحاربة البطالة والهجرة إلى الخارج وتذليل الصعوبات التي يلاقيها اللبنانيون في البحث عن العمل.

حققت إيلدس عام 2000 و2001 برنامجاً لإنشاء البنى التحتية الجماعية في عدد من القرى المهجرة لتسهيل حياة الشباب العائدين إليها وتشجيع الحوار الاجتماعي. ومنذ ذلك التاريخ يتابع البرنامج عمله بناء لطلب المهتمين به.  

 


[Double-cliquer pour remonter en haut de la page]

© 2007 - المؤسسة اللبنانية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية
Tout droits réservés - info@ildeslebanon.org