www.ildeslebanon.org
| Français | English | Arabic   


نشاطات

 

LebanonILDES - LEBANON
Tours Harboyan
Bloc A et Bloc C, rue BC
Jal El Dib - Metn
Tél:+961 (4) 710.535-6
Cell:+961 (3) 680.061
Fax:+961 (4) 710.537

info@ildeslebanon.org

 

مكتب الاستخدام

تشكل الهجرة الى الخارج، في نظر مؤسسي ايلدس والعاملين فيها، احدى الآفات الرئيسية التي تضرب لبنان منذ القرن التاسع عشر. تعي إيلدس أن هذا النزيف البشري المستمر يتناول أولاً، الأفراد الأكثر تأهيلاً من العائلات غير المستقرة، خاصة العائلات التي تهجرت بسبب الحروب التي اجتاحت لبنان، لهذا السبب أنشأت ايلدس مكتباً مختصاً يهدف إلى مساعدة العاطلين عن العمل أو الباحثين عنه لأول مرة، لإيجاد وظيفة لهم.  ينعم هذا المكتب من شبكة علاقات واسعة أقامتها ايلدس مع القطاعات الاقتصادية وعالم المؤسسات الخاصة والإدارات العامة والصحافة.

نظراً الى الأزمة التي لا مثيل لها التي تواجهها مختلف القطاعات الاقتصادية في لبنان، ونظراً الى الصعوبات التي يلاقيها العاطلون عن العمل في سعيهم لإيجاد وظيفة لهم، تحاول إيلدس من خلال مكتب الإستخدام فيها إقامة علاقة بين طالبي العمل وأصحاب المؤسسات التي تعرض فرص العمل، فهي تواكب طالبي العمل في سعيهم وتقدم لهم فرص العمل المتاحة وتزودهم بالإرشادات. تحاول تأمين التطابق بين مؤهلات طالبي العمل ومواصفات الوظائف المعروضة. كما انها تتصل بالمؤسسات وتعرض عليها المساعدة في اختيار الموظفين التي تحتاج اليهم

تجدر الاشارة إلى أن مكتب الإستخدام هو أحد الأقسام التابعة للإيلدس وهذه بدورها جمعية لا تبغي الربح، وبالتالي يؤمن المكتب هذه الخدمات بشكل مجاني ولا يتقاضى أي عمولة من طالبي العمل أو من المؤسسات التي تستخدمهم.
ينعم مكتب الاستخدام منذ العام 2004 بمساعدة مالية قدمتها جمعية ميزاريور الألمانية نظراً لأهمية نشاطه على الصعيد الإجتماعي. تمكنه هذه المساعدة من تحسين موارده البشرية وتجهيزاته مما يجعله أكثر فعالية.

 

كيف يعمل مكتب الإستخدام؟

يستقبل مكتب الإستخدام الأشخاص الذين يبحثون عن عمل في لبنان أو البلاد العربية، فهو يستقبل الأشخاص غير المؤهلين مهنيا،ً وهم في غالبيتهم من المتقدمين في العمر، كما يستقبل الأشخاص الذين يتمتعون بكفاءات عالية ويبحثون عن وظائف شاغرة في الأطر الوسطى أو العليا. بموازاة ذلك يستقبل مكتب الإستخدام عروض عمل من المؤسسات ويعمل بجهد لتلبيتها.
يطلب من الباحثين عن عمل لدى مجيئهم الى مكتب الاستخدام أن يكونوا مزودين بسيرة ذاتية. يقوم المسؤولون في المكتب بمقابلتهم والطلب اليهم بتعبئة إستمارة يحددون فيها نوع الوظيفة التي يبحثون عنها ومنطقة العمل التي تناسبهم ومستوى الراتب الذي يطلبونه.
يبقى المكتب على إتصال بالأشخاص الذين حصلوا على وظيفة بواسطته ليتأكد من حسن شروط العمل في وظيفتهم كما يتصل بالمؤسسات التي وظفتهم لمعرفة مدى رضاهم عن الأشخاص الذين أرسلهم إليها. تسهل أعمال المتابعة هذه، عمل إيلدس وتساعد في جعله أكثر فعالية.
ان طلبات العمل على اليد العاملة اللبنانية المؤهلة التي ترد من الدول العربية النفطية تسمح لنا بتوظيف بعض مقدمي طلبات العمل لدى مكتبنا بتقاضي رواتب أفضل من الرواتب المعروضة محلياً. لذلك لا تتردد إيلدس، رغم حرصها على ضبط هجرة الكفاءات اللبنانية، من تشجيع العمل في دول الخليج لأنها تعتبر هذه الهجرة مؤقتة بعكس الهجرة إلى الدول الأوروبية أو الاميركية.

نجح مكتب الاستخدام خلال السنين من بناء علاقة ذي ثقة مع العديد من المؤسسات اللبنانية الكبيرة. يظهر ذلك من خلال إرتفاع عدد المؤسسات التي تتصل به لتأمين الموظفين التي تحتاج اليهم قبل أن تلجأ الى الاعلان عن حاجتها في الصحف أو الاتصال بالمؤسسات الخاصة المختصة بتأمين الموظفين.

 

الرؤيا المستقبلية

يسعى مكتب الإستخدام على المدى المتوسط أن يلبي أكبر نسبة من طلبات العمل التي تقدم إليه وأن يشبع أكبر عدد من عروض العمل. ينوي زيادة فعاليته مع الحفاظ على أهدافه الإجتماعية، وانشاء مكاتب له في كل المناطق اللبنانية وتطوير شبكة معارفه بتعيين ممثلين له في البلدان المجاورة وإقتحام أكثر فأكثر القطاعات الصعبة الدخول.

 

للاجابة على اسئلتكم راجعوا:

للاستعلام :
emploi@ildeslebanon.org

[Double-cliquer pour remonter en haut de la page]

© 2007 - المؤسسة اللبنانية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية
Tout droits réservés - info@ildeslebanon.org